فرص العمل في المغربفرص عمل خالية

مباراة توظيف أساتذة التبريز في الرياضيات والفيزياء والفرنسية والاقتصاد والمعلوميات دورة 2024

من بين اهم فرص العمل في المغرب في التعليم هي مباراة توظيف أساتذة التبريز في الرياضيات والفيزياء والفرنسية والاقتصاد والمعلوميات دورة 2024 والتي يتم عن طريقها ولوج السنة الأولى من سلك تحضير مباريات التبريز في مراكز تكوين الاساتذة المبرزين في الرياضيات، والفيزياء والفرنسية والاقتصاد وعلوم الهندسة والمعلوميات.

ما الذي تحتاج معرفته حول مباراة توظيف أساتذة التبريز 2024

تعتبر مباراة توظيف أساتذة التبريز في الرياضيات والفيزياء والفرنسية والاقتصاد والمعلوميات دورة 2024 من اهم فرص العمل التي تُفتح في وجه الاساتذة والطلبة حاملي الشواهد العليا في المغرب.

بعد تقديم طلب الترشح الى مباراة توظيف أساتذة التبريز في الرياضيات والفيزياء والفرنسية والاقتصاد والمعلوميات دورة 2024 والنجاح في المباراة في شقها الكتابي والشفوي يلج الناجحون السنة الاولى من سلك التحضير الى مباريات التبريز.

ويجب على الناجحين في مباراة توظيف أساتذة التبريز في الرياضيات والفيزياء والفرنسية والاقتصاد والمعلوميات دورة 2024 امضاء سنتين من التكوين والتدريب في سلك التحضير الى مباريات التبريز على الصعيد الوطني قبل اجتياز مباراة التخرج التي يتم تنضيمها لفائدة حاملي الماستر واصحاب الخبرة المهنية لمدة 3 سنوات على الاقل.

ويمكن لجميع الطلبة من خريجي سلك الماستر في التخصصات المذكورة وكذلك الاساتذة الذي يتوفرون على 3 سنوات من الخبرة على الاقل تقديم طلب المشاركة مباشرة في مباراة التخرج التي يتم توظيف اساتذة التبريز عبرها.

كما يُفضل للمهتمين بالعمل في التعليم بسلك التبريز النجاح في امتحان الولوج الى مراكز تكوين الاساتذة المبرزين من اجل التحضير لامتحان التخرج لمدة سنتين اولا عوض التقدم مباشرة امتحان التخرج بحيث ان نسبة النجاح من المترشحين الاحرار الذين لم يسبق لهم ولوج سلك التحضير الى مبريات التبريز تكون شبه منعدمة.

وتمثل مباراة ولوج السنة الاولى من سلك التحضير الى مباريات التبريز فرصة مهمة للراغبين في النجاح في مباراة توظيف أساتذة التبريز بحيث ان التكوين الذي يتم تلقينه لمدة سنتين تكون الغاية منه هو التحضير الى امتحان التخرج عبر توفير تدريب وتكوين يحاكي الامتحانات التي يجب اجتيازها في المبراة النهائية للتخرج.

ويكون من الصعب بالنسبة الى المترشحين الاحرار التنافس مع المترشحين الذين تلقو التكوين لمدة سنتين في سلك التحضير الى مباريات التبريز.

وقد يتساءل الراغبين بالنجاح في مباراة توظيف أساتذة التبريز في المغرب عن ماذا يكون مصير المترشحين الذين تلقو التكوين لمدة سنتين في مراكز التحضير الى سلك التبريز ولم يتوفقوا في النجاح بامتحان التخرج.

في حالة عدم النجاح في امتحان التخرج لتوظيف اساتذة التبريز بعد امضاء سنتين في مراكز التكوين يتم توظيف المترشحين الراسبين الذين امضو سنتين في سلك التحضير مباشرة في السلك التأهيلي ويصبحون أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي في مادة تخصصهم.

ويصبح من حق الراسبين في مباريات التوظيف في سلك التبريز الولوج الى العمل في الثانوي التأهيلي بعد امضاء سنتين في مراكز التكوين اي عليهم النجاح في امتحان الولوج الى السنة الثانية والذي يتم تنظيمه محليا بعد امضاء السنة الاولى في سلك التحضير الى التبريز.

وتجدر الاشارة الى ان الطلبة الغير موظفين يستلمون منحة شهرية قدها 2550 درهم في 10 اشهر من كل سنة يقضونها في مراكز التربية والتكوين من اجل التحضير لمباراة توظيف أساتذة التبريز في الرياضيات والفيزياء والفرنسية والاقتصاد والمعلوميات دورة 2024.

اما بالنسبة الى المترشحين من الموظفين فيستمرون في استلام رواتبهم بشكل عادي خلال السنتين التي يقضونها في سلك التحضير الى مباراة توظيف أساتذة التبريز في الرياضيات والفيزياء والفرنسية والاقتصاد والمعلوميات.

يتم تعيين الناجحين والناجحات في مباراة التخرج والتوظيف بسلك التبريز حسب الاستحقاق في:

  • مراكز التكوين الجهوي للتربية والتكوين
  • في المدارس العليا
  • وأقسام التحضير للمهندسين
  • ومؤسسات التعليم الثانوي التاهيلي

وفيما يلي صورة تعرض عدد المناصب المتاحة في مباراة توظيف أساتذة التبريز في الرياضيات والفيزياء والفرنسية والاقتصاد والمعلوميات دورة 2024:

شروط تقديم الطلب للمشاركة في مباراة ولوج السنة الاولى من سلك التحضير لمباراة التبريز

يجب على المتقدمين الى طلب المشاركة في مباريات التبريز والولوج الى السنة الاولى من سلك التحضير التوفر على مجموعة من المتطلبات وفيما يلي شروط تقديم الطلب للمشاركة في مباراة ولوج السنة الاولى من سلك التحضير لمباراة التبريز:

  • ان يكون المترشح مغربي الجنسية
  • وأن يكون حاملا لشهادة الماستر على الاقل في احد التخصصات المطلوب توظيف استاذ مبرز فيها بالنسبة الى المترشحين غير الموظفين اي الطلبة حاملي الشواهد العليا
  • وبالنسبة الى المترشحين الموظفين في وزارة التعليم يجب ان يتوفرو على خبرة مهنية لا تقل عن 3 سنوات في التدريس بالسلك الثانوي التأهيلي على الاقل وان يكونوا حاملين للاجازة في احد التخصصات المطلوب توظيف اساتذة مبرزين فيها
  • ان لا يتجاوز عمر المترشح 35 سنة بتاريخ اجراء مباراة ولوج السنة الاولى من سلك التحضير للتبريز

كيفية تقديم طلب الترشح الى مباراة الولوج الى السنة الاولى من سلك التحضير لمبارايات التبريز

ومن اجل الترشح الى مباراة توظيف الاساتذة المبرزين يجب على المتقدمين جمع مجموعة من الوثائف التي تشكل ملف الترشيح وهي كالتالي:

  • نسخة مصادق عليها من شهادة الباك
  • نسخة مصادق عليها من شهادة الاجازة
  • نسخة مصادق عليها من شهادة الماستر بالنسبة الى المترشحين الغير موظفين
  • نسخة مصادق عليها من البطاقة الوطنية
  • نسخة من وثيقة السجل العدلي والتي يتم استلامها من المجكمة الابتدائية بمكان الازدياد
  • طلب المشاركة في مباراة الولوج الى سلك التحضير الى التبريز والذي يُسحب من الموقع الالكتروني men.gov.ma او من احد المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
  • 2 من الاظرفة كبيرة الحجم مع الطابع أو التنمبر

وبعد جمع الوثائق المطلوبة يجب تسليم ملف الترشيح لمباراة توظيف أساتذة التبريز في الرياضيات والفيزياء والفرنسية والاقتصاد والمعلوميات دورة 2024 الى اقرب مديرية اقليمية للتعليم بشكل شخصي.

ملحوظة: يعتبر يوم الجمعة 6 شتنبر 2024 على الساعة 16:30 الرابعة والنصف بعد الزوال آخر اجل لتقديم طلبات الترشيح.

خاتمة

تجدر الاشارة الى ان مناصب العمل في التعليم بسلك التبريز تعتبر من اكثر فرص العمل المرموقة في المغرب بـ الوظيفة العومية بقطاع التربية والتعليم.

ومن ايجابيات العمل في سلك التبريز ان صالير الاستاذ المبرز في المغرب يكون جذابا للغاية مقارنة براتب استاذ الثانوي التأهيلي بحيث يصل راتب الاستاذ المبرز في المغرب الى حوالي 10،000 درهم.

وبغض النظر عن الصالير يفضل الباحثين عن العمل في التربية والتعليم فرص العمل بسلك التبريز نظرا لعدد ساعات العمل الذي يكون منخفضا بالنسبة الى الاساتذة المبرزين والذي لا يتجاوز 14 ساعة عمل اسبوعيا.

ومن اجل معرفة المزيد من فرص العمل في المغرب بالوظيفة العمومية عموما واكتشاف المزيد من عروض التوضيف في التعليم بالمغرب يُرجى قراءة المواضيع التالية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى